تقنية

5 نصائح لمعرفة ما إذا كانت شبكة WiFi خطيرة و غير آمنة

 

5 نصائح لمعرفة ما إذا كانت شبكة WiFi خطيرة و غير آمنة

يمكننا الاتصال بالعديد من شبكات Wi-Fi المتوفرة في كل مكان. ومع ذلك، ليس كل منهم في مأمن، بعيدين عن ذلك. قد ينتهي بنا المطاف على شبكة تم إنشاؤها فقط لسرقة البيانات وتعريض أمن المتصلين للخطر. لهذا السبب، نريد في هذه المقالة تقديم سلسلة من الحيل لاكتشاف شبكة Wi-Fi غير آمنة. بهذه الطريقة يمكنك تجنب الاتصال ولن يتم اختراق معلوماتك الشخصية.

حقيقة الاتصال بشبكة وايفاي غير آمنة يمكن أن تعني أننا نتجسس علينا. على سبيل المثال، يمكنهم اعتراض الرسائل التي نرسلها إذا كانت غير مشفرة، ومعرفة المواقع التي نزورها، وما إلى ذلك، يمكنهم حتى إعادة توجيهنا إلى صفحات ضارة، تم إنشاؤها فقط لغرض التجسس إلى البرامج الضارة وسرقة المعلومات.

كيفية معرفة ما إذا كانت شبكة Wi-Fi موثوقة

1 – أنظر الى نوع التشفير

أول شيء يجب النظر إليه هو ما إذا كانت شبكة Wi-Fi محمية أم لا. هل لديك كلمة السر؟ إذا لم يكن لديك، فهذا يعني أن الشبكة مفتوحة لأي شخص للدخول. ربما يكون قد تم إنشاؤه للاحتيال، ولكن قد يكون أيضًا أن دخلًا دخل بقصد خبيث مستفيدًا من حقيقة أنه مفتوح.

ولكن بغض النظر عما إذا كان يحتوي على مفتاح أم لا، يجب عليك أيضًا النظر في نوع التشفير. الأكثر موثوقية اليوم هما WPA-3 و WPA-2. في هذه الحالات ستكون الشبكة محمية. في حال كان لديك تشفير WPA أو WEP قديم، فقد يتم استغلالها من خلال البرنامج.

2 – لاحظ الإسم

يمكن أن يعطينا اسم شبكة الواي فاي أيضًا أدلة حول ما إذا كانت موثوقة أم لا. صحيح أنه يمكن للمهاجم إنشاء أي شبكة بأي اسم وحتى انتحال شخصية شبكة Wi-Fi آمنة، ولكن لا يزال الأمر يستحق إلقاء نظرة فاحصة على الاسم الذي تحمله. الهدف هو تجنب الاتصال بشبكة يمكن أن تصبح مشكلة.

على سبيل المثال، يمكن استخدام أسماء مثل “إنترنت مجاني” و “شبكة Wi-Fi مجانية” وما شابه ذلك كطعم. قد يرغبون ببساطة في دخول الضحية، والنقر على تلك الشبكة والاتصال حتى يتمكنوا من سرقة البيانات أو إصابة الجهاز.

3 – تطلب الشبكة الكثير من المعلومات

عند الاتصال بشبكة Wi-Fi، قد يطلبون منا أحيانًا بيانات معينة. على سبيل المثال نموذج حيث يتعين علينا ملء أشياء مثل الاسم أو عنوان البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف. بدون ذلك لم نتمكن من الاتصال بالشبكة، لأنهم يقصرونها على المستخدمين الذين يقدمون بياناتهم فقط.

هذا لا يعني أنها شبكة خطيرة، ولكن هذا يعني أنهم يطلبون الكثير من المعلومات. يمكن أن تكون عملية احتيال، طريقة للغش، لسرقة المعلومات. تجنب الشبكات التي قد تطلب الكثير من البيانات.

4 – إن كان يعمل ببطء بشكل مريب

في هذه الحالة، سيتعين عليك الاتصال لتتمكن من استخدام هذه الخدعة لاكتشاف شبكة Wi-Fi خطيرة. بالطبع، يجب أن تضع في اعتبارك أن حقيقة أن الشبكة بطيئة لا تعني أنها غير آمنة، بعيدًا عنها، ولكنها في بعض الأحيان كذلك. على سبيل المثال، إذا كنت في مكان عام حيث توجد شبكة لتزويد العديد من المستخدمين، فهذا المكان فارغ ولكنك لا تزال ترى أن الشبكة بطيئة ولديك تغطية قصوى.

يمكن أن يحدث هذا لأن أحد المتسللين قد أنشأ شبكة موازية، متظاهرًا بأنها الشبكة الحقيقية، من خلال اتصال هاتفك المحمول. هذا هو السبب في أنها ستسير أبطأ من المعتاد ويمكن أن تعطينا أدلة على وجود خطأ ما.

5 – الصفحات تفتح بغرابة

حيلة أخرى هي إذا لاحظت أن الصفحات تفتح بشكل غريب. يمكن أن يحدث هذا لأن دخيلًا كان قادرًا على تعديل DNS الخاص بالراوتر ويقودنا إلى صفحة مختلفة تمامًا عن الصفحة التي نحاول القيام بها. بهذه الطريقة يمكن أن يسرق كلمات المرور أو البيانات أو يتسلل إلى نوع من البرامج الضارة في النظام.

إذا رأيت أنك تحاول الوصول إلى موقع ويب وظهر موقع آخر بالفعل، بنطاق مختلف، فاشتبه في أن Wi-Fi. من المحتمل أنه غير آمن ومن الأفضل قطع الاتصال في أسرع وقت ممكن لتجنب المشاكل من أي نوع.

باختصار، كما ترى، يمكنك اكتشاف ما إذا كانت الشبكة اللاسلكية تشكل خطورة. الهدف هو التأكد من أن الاتصال آمن، وأن معلوماتنا الشخصية لا يتم اختراقها وأن نكون قادرين على التنقل بشكل صحيح. يعد التحقق من أمان جهاز التوجيه الخاص بك، لتجنب المتسللين، فكرة جيدة أيضًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى