أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود عن إطلاق الاستراتيجية الوطنية للألعاب والرياضات الإلكترونية، والتي تعتبر من أهم الخطوات الجديدة نحو الريادة بالمملكة والتي تجعلها مركزًا عالميًا في قطاع الألعاب بحلول عام 2030، مما يساعد علي تنويع الاقتصاد وتوفير الفرص الوظيفية في مختلف القطاعات، وتقديم ترفيه عالي المستوى للمواطنين والمقيمين والزائرين، ويأتي إطلاق ولي العهد لهذه الاستراتيجية استكمالًا للعديد من المبادرات، والنجاحات الكبيرة التي حققتها المملكة في الفعاليات الترفيهية والرياضية والألعاب الإلكترونية، في إطار تحقيق رؤية المملكة 2030.
الاستراتيجية الوطنية للألعاب والرياضات الإلكترونية
اشار ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الي ان المحرك الأساسي للإستراتيجية الوطنية للألعاب والرياضات الإلكترونية هو طاقة وإبداع الشباب السعودي، التي تنمي طموحات مجتمع الألعاب محليًا وعالميًا، وتعمل المملكة علي تنفيذ هذه الإستراتيجية عبر 86 مبادرة تغطي كافة سلسلة القيمة، والتي تقوم بإطلاقها 20 جهة حكومية خاصة.
كما تعمل على استضافة فعاليات كبرى للألعاب والرياضات الإلكترونية وتأسيس أكاديميات تعليمية وتطوير اللوائح التنظيمية المحفزة التي تضمن مواكبة وتيرة النمو المتسارعة في هذا القطاع، وتتوزع هذه المبادرات “ضمن ثمانية محاور” تركيز تشمل تطوير التقنية والأجهزة، وإنتاج الألعاب، والرياضات الإلكترونية، والخدمات الإضافية، ومحاور تمكينية أخرى تشمل البنية التحتية، واللوائح التنظيمية، والتعليم واستقطاب المواهب وكذلك التمويل والدعم المالي.
أهداف الإستراتيجية الوطنية للألعاب الإلكترونية
تشمل الاستراتيجية ثلاثة أهداف رئيسة، ذات تأثير مباشر على المواطنين والقطاع الخاص، ومحترفي الرياضات والألعاب الإلكترونية في مختلف أنحاء العالم، وإليكم هذه الأهداف كما يلي :
- رفع جودة الحياة من خلال تحسين تجربة اللاعبين وتوفير فرص ترفيهية جديدة، وتحقيق أثر اقتصادي بالمساهمة في الناتج المحلي الإجمالي بنحو 50 مليار ريال بشكل مباشر وغير مباشر.
- استحداث فرص عمل جديدة تصل إلى أكثر من 39 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة بحلول عام 2030، وتوفير البيئة التأسيسية لتطوير الكفاءات، كما تهدف إلى الوصول إلى الريادة العالمية.
- تعزيز مكانة للمملكة على الساحة الدولية، من خلال إنتاج أكثر من 30 لعبة منافسة عالميًا في استوديوهات المملكة، والوصول إلى أفضل ثلاث دول في عدد اللاعبين المحترفين للرياضات الإلكترونية.