التخطي إلى المحتوى

الألوان في الزخرفة الإسلامية

اهلآ ومرحبآ بكم طلاب وطالبات الصف الأول المتوسط الفصول الدراسية الثلاثة، في مادة التربية الفنية، سوضح لكم بشكل مفصل عن الإجابة الصحيحة لسؤال: الألوان في الزخرفة الإسلامية. والعديد من المعلومات حول درسنا لهذا اليوم، أبقوا معنا بالقراءة حتى نهاية هذا الدرس لمعرفة المزيد حول موضوع درسنا لهذا اليوم….

الألوان في الزخرفة الإسلامية

  • ألوان المدرسة العربية:
    • استخدمت هذه المدرسة الألوان الواضحة دون درجها ومنها، تشمل:
    • الأزرق.
    • الأصفر الذهبي.
    • الأحمر الزاهي.
    • الأخضر الزرعي.
  • ألوان المدرسة الغربية والأندلسية:
    • استخدمت هذه المدرسة الألوان الأساسية، وتشمل؛
    • الأحمر.
    • الأزرق.
    • الأصفر.
    • الألوان الثانوية وهي؛
    • البنفسجي.
    • الأخضر.
    • البرتقالي خاصة بالأفاريز التي تقوم على الفسيفساء والموزاييك.

تحليل فني لأفاريز قبة الصخرة

  • الجانب التاريخي:
  • تعتبر قبة الصخرة من أقدم المنشآت الأموية، والأكثر احتفاظاً بهيئتها، وملامحها الأصلية منذ عمارتها.
  • الجانب الفني، والجمالي لزخارف قبة الصخرة:
  • الجوانب الحسية؛
  • رغم الإضافات، والاصلاحات التي دخلت عليها نتيجة أحد الزلازل التي عصفت بها.
  • بنيت قبة الصخرة عام ٦٩١م بأمر الخليفة الأموي عبدالملك بن مروان، وتم الانتهاء من تعميرها عام ٦٩٦م.
  • بنيت هذه القبة على الصخرة المعلقة التي اسري منها رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى السماء مع جبريل علية السلام ليلة المعراج.
  • قبة الصخرة قبة عالية، متطاولة.
  • قطرها ٢٠,٤٤ متراً.
  • ارتفاعها ٥ , ٣١ متراً
  • ترتفع القبة على رواق من الاعمدة، مكون من إثنى عشر عموداً من الرخام.
  • قيمها التشكيلية:
  • زينت من الداخل بالخشب المنقوش الملون.
  • زخرفت بزخارف أموية، هندسية، نباتية، وكتابات من الآيات القرآنية.
  • يحيط بالقبة إفريز من كتابات الآيات القرآنية بخط النسخ.
  • لونت الزخارف، والنقوش بمجموعة من الألوان الخاصة بالمدرسه الأموية، وهي الأحمر، والأخضر، والذهبي، ولونت الخلفيات الخاصة بإفريز الكتابات باللون الأسود.
  • القيمة التعبيرية:
  • إن دقة التصميم الزخرفي، ودقة التنفيذ تشعرنا بالفخامة، وعظمة الإنجاز.
  • ظهور اللونين الذهبي، والأحمر دلالة على القوة، والحركة، والحيوية، والنشاط، مع الأخضر للتأكيد على القوة، والرصانة.
  • وجود اللون الأسود في خلفية الكتابات الذهبية ما هو إلا تأكيد على القوة، والرصانة.

ما هي استخدامات الإطار؟

تنحصر الاستخدامات على المسطحات التالية:

  • الصور.
  • نهايات، وأطراف السجاد.
  • المفارش.
  • السقوف.
  • الأرضيات.
  • سطوح العلب.
  • الأواني المسطحة.
  • الصواني، والأطباق.
  • أغلفة الكتب.

القواعد الفنية لزخرفة الإطارات

  • تصمم الوحدات الزخرفية للاطر تصميماً مبسطاً غير معقد.
  • تنظم الإطارات الزخرفية بوحدات منفصلة، أو متصلة.
  • توزع الوحدات الزخرفية بأحد نظم التكرار؛ العادي، المتبادل، المتعاكس.
  • ترتب الوحدات ترتيباً دقيقاً منتظماً، ومتقارباً.
إلى هنا أكون أنهيت معكم طلابي وطالباتي الأعزاء لهذا اليوم عن الإجابة الصحيحة لسؤال: الألوان في الزخرفة الإسلامية. من خلال موقعنا الإلكتروني مكساوي لنشر الخدمات الإلكترونية، والمقالات الطبية، ومشاركة الأسئلة لكافة المراحل التعليمية بالمملكة العربية السعودية أونلاين، نأمل أن نكون قد حققنا لكم أكبر قدر من الاستفادة عبر موقعنا هذا، إلى اللقاء، نلقاكم في مقالات أخرى.