التخطي إلى المحتوى

حكم الاحتفال برأس السنة الميلادية الذي يصادف نهاية آخر يوم من العام من كل عام ، تلك الاحتفالات التي تسبقها أعياد الميلاد حتى يظن الإنسان أن رأس السنة الميلادية من أعياد الميلاد. بالإضافة إلى فحص قاعدة حضور الاحتفالات فقط ، يتناول المقال حكم الكريسماس وأصله أيضًا.

حكم الاحتفال برأس السنة الميلادية

حكم الاحتفال برأس السنة من الأمور التي اختلف فيها العلماء ، وتفصلت أقوالهم على النحو التالي:

الحاصرات

وذهب معارضو العلماء إلى أن الاحتفال برأس السنة محرم في الكتاب والسنة والإجماع. قال تعالى في كتابه الكريم: {والذين لا يشهدون زورًا فإنهم يجتازون اللغة يجتازون}.[1] وقيل: الكذب أعياد المشركين وأهل الكتاب ، وأما الأدلة من السنة فما رواه أنس بن مالك – رضي الله عنه – في الحديث الذي قال فيه: جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة وكان لهم يومان للعب فقال: ما هذين اليومين؟ قالوا: كنا نلعب معهم في الجاهلية ، فقال صلى الله عليه وسلم: بدلهم الله بكم خير منهم: يوم الأضحى والسفرة. -فطر.[2] والدليل هنا أن النبي – صلى الله عليه وسلم – لم يوافق على ذلك ، بل أخبرهم أن يوم الأضحى والفطر هما يومان مقرران.[3]

أجمع بالإجماع على أن اليهود والنصارى احتفلوا بأعيادهم قديماً في زمن السلف ، ولم يشترك فيها أحد من المسلمين ، وكذلك ما فعله عمر بن الخطاب رضي الله عنه في رسالته. وشروط أهل الذمة بعدم إظهار أعيادهم في بلاد المسلمين ، وبالتالي فإن وجود المسلمين أكثر من إظهارهم. ويرى ابن تيمية أن الاتفاق مع الكفار في الأعياد هو اتفاق معهم في المناهج ، فمن اتفق معهم في العيد اتفق معهم على الكفر.[3]

لحسابهم الخاص

وقد أباح بعض العلماء الاحتفال برأس السنة ، وقالوا: لا حرمة في ذلك. حيث يظهر هذا المقطع الفرح بميلاد نبي أنبياء الله الذي عيسى بن مريم عليه السلام ، وذلك اقتداءً بمثال حق الكلام المشهور: “أنا أول الناس ليسوع الابن. لمريم في الدنيا والآخرة ، والأنبياء إخوة ، والأمهات مختلفات ودينهم واحد “.[4] وكانت دار الافتاء المصرية من المفوضين ، والتي أوضحت أن المسلمين يؤمنون بكل أنبياء ورسل الله تعالى ويفرحون بأيام ولادتهم.[5]

ومن بين ما استندت إليه دار الافتاء حديث رأوا فيه أن النبي – صلى الله عليه وسلم – ابتهج بخلاص أحد الأنبياء وانتصاره على عدو الله وعدوه موسى – صلى الله عليه وسلم – عندما أعانه الله تعالى على فرعون وأغرقه بجنوده ، في حديث النبي صلى الله عليه وسلم عندما جاء إلى المدينة ، وجد اليهود يصومون يوم عاشوراء. قالوا: هذا يوم عظيم ، وهو يوم خلص فيه الله موسى وأغرق آل فرعون. فصام موسى فشكروه. فصام وأمر بصومه.[6] لم ير – صلى الله عليه وسلم – أن صيام هذا اليوم هو مشاركة لليهود في إيمانهم ، وبالتالي لا مانع من الاحتفال بهذا اليوم ، خاصة إذا كان فيه زيارات وتواصل ، ولا يوجد أي مانع. – اعتراض على تهنئة أهل الكتاب الذين يشتركون في وطنهم ولا يؤذونهم ؛ لقوله تعالى: {لا تُمْرَضُونَ. والله نيابة عن الذين لم يقاتلوك على الدين ولم يطردوك من ديارهم ، أن ترفق بهم وتنصفهم.}[7][5]

حكم الاحتفال باليوم الوطني لمجلس كبار العلماء

حكم حضور احتفالات رأس السنة الميلادية

يعود حكم حضور احتفالات رأس السنة إلى الأحكام السابقة. ومن أجاز الاحتفال يصرح له بحضوره ، ومن لم يسمح فلا يحضره. وقال جماعة من العلماء: إن حضور احتفال الكفرة من الممنوعات بسبب تحريم حضور احتفالاتهم ، ولو من بعيد ، حتى لو جلس يشاهد الألعاب النارية التي ينطلق بها الناس للاحتفال برأس السنة الجديدة. .[8]

حكم الاحتفال بيوم المعلم

ما معنى عيد الميلاد؟

عيد الميلاد هو عيد ميلاد النبي عيسى عليه السلام كما يرى المسيحيون ، وكلمة عيد الميلاد هي كلمة مكونة من مقطعين. الأول هو المسيح ، أي المخلص ، وهو لقب للمسيح ، والثاني ، ماس ، ويعني الولادة. جعل المسيحيون الخامس والعشرين من ديسمبر يومًا للاحتفال بميلاد ما يسمونه بميلاد يسوع أو ولادة يسوع. ربهم كما يؤمنون بيسوع عليه السلام.[9]

هل يجوز الاحتفال بالهالوين؟

هل عيد الميلاد وثني؟

يقول باحثون غربيون إن أصل احتفالات الكريسماس ورأس السنة الجديدة هي عادات مصرية فرعونية وثنية قديمة كان يتم الاحتفال بها في التقويم الروماني القديم ، وربما تكون هذه الاحتفالات قد تسللت إلى المسيحية من خلال هذا الباب ، وأول الآباء الكاثوليك – على الأرجح إغناطيوس الأنطاكي. – قال في تعليقه بمناسبة عيد الميلاد “لا يسجل الكتاب المقدس أن أحدا احتفل أو أقام مأدبة كبيرة بمناسبة عيد ميلاده. المذنبون والخطاة ، مثل فرعون وهيرودس ، هم الوحيدون الذين يجعلون يوم مجيئهم إلى هذا العالم مناسبة لفرح عظيم ، “تقول دائرة المعارف البريطانية: أي عيد الميلاد – لا المسيح ولا الرسل ولا نص من الكتاب المقدس ، لكنه أخذ – فيما بعد – من الوثنية “. يقتبس مؤرخ أمريكي من الموسوعة الأمريكية: “في القرن الرابع الميلادي ، بدأ الاحتفال بإحياء ذكرى هذا الحدث ، ولادة المسيح ، وفي القرن الخامس الميلادي. أمرت الكنيسة الغربية بالاحتفال به إلى الأبد في يوم الاحتفال الروماني القديم بميلاد (صول) لأنه لا توجد معرفة مؤكدة بميلاد المسيح.[10]

حكم الاحتفال باليوم الوطني

إلى هذا الحد نوقش حكم الاحتفال برأس السنة الجديدة بعد الاطلاع على حكمه بين علماء المسلمين المختلفين فيه ، وتوضيح أصل الاحتفال بهذا اليوم وعيد الميلاد.