02:15 م
الجمعة 06 مايو 2022
المزيد من المشاركات
كتبت – آمال سامي:
تلقى الدكتور مجدي عاشور، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية ومستشار فضيلة مفتي الجمهورية، سؤالا يقول: ما حكم السلام على المنشغل بقراءة القرآن والذكر والطعام والشراب ؟
فأجاب عاشور عبر صفحته الرسمية على الفيسبوك قائلا أنه من المقرر شرعًا أن إلقاء السلام على غير القارئ والذاكر سنة على قول جمهور الفقهاء ، خلافًا للحنفية، مركدا على أن الفقهاء قد نصوا في الجملة على أن ترك السلام على المنشغل بقراءة القرآن أولى ، أما إن سلم عليه أحدٌ : فيصير رد السلام فرضَ عَينٍ لو كان المُلقَى عليه واحدًا ، وقيل يكفيه الرد بالإشارة ، وإن رد باللفظ يستأنف الاستعاذة ثم يكمل القراءة ، واختار الإمام النووي أنه يُسلم عليه ، ويجبُ عليه الرد لفظًا، وإن كانوا جماعة ففرض كفاية ، فلو رد واحد منهم سقط الحرج عن الباقين.
وأوضح عاشور أن عامة الفقهاء قد ذهبوا إلى أن السلام على المنشغل بالذكر من دعاءٍ وتدبرٍ فهو كالسلام على المنشغل بقراءة القرآن ، فالأَوْلَى ترك السلام وَرَدُّهُ ، والأظهر كما ذكر الإمام النووي أنه إن كان مستغرقا بالدعاء مجمع القلب عليه فالسلام عليه مكروه ، للمشقة التي تلحقه من الرد ، والتي تقطعه عن الاستغراق بالدعاء .
أمَّا من كان منشغلًا بالأكل واللقمة في فمه، فيقول عاشور أنه إنْ سلم عليه احد لم يلزمه الرد حينئذ ، وإن سلم عليه بعد البلع أو قبل وضع اللقمة في فمه فلا يتوجه المنع ويجب عليه الرد، وأوشح عاشور أنه يُكْرَهُ إلقاءُ السلام على المنشغل بقراءة القرآن والذكر والدعاء والطعام والشراب ، وينبغي على أيٍّ منهم الرَّدُّ إذا لم تلحقه مشقة ؛ خروجًا من خلاف الفقهاء .
رابط المصدر