اليوم السابع ، اليوم ، مايو ، أيام ، أيام ، أيام ، أيام ، أيام ، أيام ، أيام ، أيام ، أيام ، أيام ، أيام ، أيام ، أيام ، أيام ، أيام ، أيام ، أيام ، أيام ، أيام ، أيام ، أيام ، أيام ، أيام ، أيام عدا شهر رمضان المبارك ، أو أن يصوم قضاءً وكفارةً ونذرًا ، والسّت من الأيّام الّتي يمكن أن يصومها تطوّعًا ، تطوعًا ، تطوع في إصدار الحكم في جمع النية بين القضاء ونية التطوع في الصيام.
هل يجوز صيام الست من شوال بنيتين ابن باز
قد نُقل عن الشّيخ ، ابن باز رحمه الله تعالى ، قال في الجمع بين النّيتين: لا يصحّ صيام السّت[1] فالرسول حثّ على صيام الست من رمضان رمضان كاملًا وأتمّ العدّة بعدّة أخرى ، أيّامٍ يقضيها ، أيّامٍ يقضيها ، فلا يصحّ صيامه للستّان ، ولا يتحقّقّق بذلك الأجر للمسلم ، والواجب على المسلم القضاء ومنّ ثمّ صيام الستّ من السنغاله ذلك ذلك ، الحديث يوضح يوضح أن أجر صيام الدّهر يُكتب للمسلم إنكتب شهر رمضان المبارك كاملًا .[2]
هل يجوز صيام الست من شوال بنية القضاء والنوافل
لا يجوز للمسلم يجمع بين نيّة صيام التطوع ونية صيام القضاء ، فالقضاء تختف عن نية التطوع ، فالقضاء فرضٌ وواجبٌ على المسلم لا يجوز له إطلاقًا ، وأما التّطوع فيجوز للمسلم تركه ولا حرج عليه ، من الجدير بالمسلم ، يجعله عباداته متداخلةً فيضيع الأجر والثّواب وتحبط أعماله ، فالمسلم لا يجمع بين صلاة الظّهر أو الفجر وسنتها ، العلمين الصلاة مكتوبة ، وأمّا الرّكعتان الّلتان تسبقانها هما سنّةٌ وليستا واجبتين على المسلم ، كذلك الصّيام وعلى المسلم ، يقضي أولًاّ.[3]
هل يجوز صيام الست من شوال متفرقة
هل يجوز صيام التطوع قبل القضاء
أهل العلم والفقهاء في حكم صيام التطوّع قبل صيام القضاء ، وذهب علماء الدين والجنسية إلى جواز سفرهم قالوا بأنّه من غير الجائز للمسلم أن يصوم التطوع قبل القضاء ، بل عليه أوّلًا ، ومن ثمّ صيام التطوع والله أعلم.[4]
ما حكم الصوم بنية القضاء والتطوع ابن عثيمين
يقول الشّيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى أنّ صيام القضاء والتطوع عند بعض أهل العلم ، وغير جائزٍ عند الكثير منهم ، والأفضل الابتعاد عن جمع النوادي والتطوع ، الابتداء والابتداء بصيام ، القضاء والتطوع إلى الانتهاء من القضاء ، وذلك من الحكمة ، ويرى في الأجر العظيم والكبير لمن جمع بين النّيتين والله أعلم.[5]
حكم جمع نية صيام الست من شوال مع البيض الأيام
هنا نصل لختام مقالنا ، بالإضافة إلى الحديث عن الحكم عند ابن عثيمين ، وحكم صيام التطوع قبل القضاء.